Uncategorized

أعراض تكيسات المبايض ومضاعفاتها على الجسم .. منوعات

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. أعراض تكيسات المبايض ومضاعفاتها على الجسم والان إلى التفاصيل :

تكيسات المبيض من الأمراض الشائعة بين النساء وتسبب الإزعاج الشديد وقد تكون السبب فى تأخير الحمل عند السيدات لذلك ينصح بعلاجها فورا، وحسب ما ذكره موقع mayoclinic فإن أعراض تكيسات المبايض هى:

-ألم الحوض، ألم خفيف أو حاد في أسفل البطن على جانب الكيس.

-امتلاء أو ثقل في بطنك.

-انتفاخ البطن.

-ألم مفاجئ وشديد في البطن أو الحوض.

-ألم مصحوب بحمى أو قيء.

 

أنواع تكيسات المبايض

عادةً ما ينمو مبيضكِ هياكل شبيهة بالأكياس تسمى الجُريبات كل شهر. تنتج الجريبات هرموني الإستروجين والبروجسترون وتطلق البويضة عند الإباضة، إذا استمرت الجريبات الشهرية الطبيعية في النمو، فإنها تُعرف باسم كيس وظيفي، هناك نوعان من التكيسات الوظيفية:

-كيس مسامي، في منتصف الدورة الشهرية، تخرج البويضة من جريبها وتنتقل عبر قناة فالوب، ويبدأ الكيس الجريبي عندما لا يتمزق الجريب أو يطلق البويضة، ولكنه يستمر في النمو.

-كيس الجسم الأصفر، عندما يطلق الجريب بيضته، يبدأ في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون للحمل، و يسمى هذا الجريب الجسم الأصفر. في بعض الأحيان، يتراكم السائل داخل الجريب، ما يتسبب في نمو الجسم الأصفر إلى كيس.

عادة ما تكون الأكياس الوظيفية غير ضارة ونادرًا ما تسبب الألم وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون دورتين أو ثلاث دورات شهرية.

تشمل أنواع التكيسات غير المرتبطة بالوظيفة الطبيعية لدورة الطمث ما يلي:

– كيسات الجلد، تسمى أيضًا التراتومة، ويمكن أن تحتوي على أنسجة، مثل الشعر أو الجلد أو الأسنان، لأنها تتكون من خلايا جنينية نادرا ما تكون سرطانية.

– أورام المثانة، تتطور هذه على سطح المبيض وقد تمتلئ بمادة مائية أو مخاطية.

– أورام بطانة الرحم، تتطور هذه نتيجة حالة تنمو فيها خلايا بطانة الرحم خارج الرحم (الانتباذ البطاني الرحمي)، و يمكن أن تلتصق بعض الأنسجة بالمبيض وتشكل نموًا.

يمكن أن تصبح الأكياس الجلدانية والأورام الغدية الكيسية كبيرة ، مما يتسبب في تحرك المبيض من مكانه،و هذا يزيد من فرصة حدوث التواء مؤلم في المبيض ، يسمى التواء المبيض قد يؤدي التواء المبيض أيضًا إلى انخفاض أو وقف تدفق الدم إلى المبيض.

مضاعفات تكيسات المبايض

فمع ظهور الأعراض ينصح بزيارة الطبيب لعلاج التكيسات، لأن وجودها يسبب مضاعفات كثيرة ومنها:

– التواء المبيض، يمكن أن تتسبب الأكياس التي تتضخم في تحرك المبيض، ما يزيد من فرصة التواء المبيض المؤلم، ويمكن أن تشمل الأعراض الظهور المفاجئ لآلام الحوض الشديدة والغثيان والقيء، ويمكن أن يؤدي التواء المبيض أيضًا إلى انخفاض أو إيقاف تدفق الدم إلى المبايض.

– يمكن أن يسبب الكيس الذي يتمزق ألمًا شديدًا ونزيفًا داخليًا، كلما زاد حجم الكيس، زاد خطر التمزق.

 

التفاصيل من المصدر – اضغط هنا

تفاصيل أعراض تكيسات المبايض ومضاعفاتها

كانت هذه تفاصيل أعراض تكيسات المبايض ومضاعفاتها على الجسم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اليوم السابع وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

Source link المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى